متفرقــــــــات

 

الأستاذ فضل الله و الجوع العاطفي في شخصية الرسول الأعظم (ص)

 

بقلم : غلام علي

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد واله الطيبين الطاهرين واللعنة الدائمة على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين .

المسلمون يعتقدون بان الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم ,سيد الكائنات وخير البشر واكملهم طرا منذا بدأ الخليقة والى انتهائها .فرسولنا الاعظم صلى الله عليه واله وسلم بشر لا كالبشر لكنه ياقوت بين الحجر .
ولكن الغربيون يحاولون ان يفسروا الوحي لعموم الانبياء على انه حالة نفسية معينة تصيب بعض الافراد فيتخيلون ان هناك ملاكا يخاطبهم باسم الله.ومن اهم الدراسات التي تحاول تفسير بعض الدين من خلال علم النفس هي دراسة سيغموند فرويد في كتابه موسى والتوحيد وغيرها التي حاول ان يبحث جملة من المسائل متناول اياها بالتحليل وفق منهجه الخاص .
واليوم اصبح لعلم النفس اكثر من ثلاثين مدرسة تطرح الكثير من الخفايا في وعي ولا وعي الانسان.وكما ان هناك شخصا سليم وصحيح جسديا واخر مريض وعليل , فكذلك هناك شخص صحيح نفسيا وهناك المريض , وبحثت الامراض بشكل طويل ,وذكروا عدة امراض مثل عقد النقص والحرمان او الجوع العاطفي واسبابها وطرق علاجها .
الغريب ان الاستاذ فضل الله يصور النبي مصابا بهكذا امراض , لانه صلى الله عليه واله وسلم وحاشاه برأي الاستاذ فضل الله (النبي (ص) يبدأ حياته وهو يشكو فقد حنان الأم)الندوة، ج1، ص58.
لذا فهو يعوض ذلك من خلال ابنته, يقول(النبي (ص) يملأ الفراغ الذي فقده بفقده أمه من إبنته).الندوة، ج1، ص58.
وهذا بالضبط هو ما يقوله علماء النفس للمرضى النفسيين , يمكن مراجعة نظرية آدلر في النقص والتعويض ومقارنتها بما ذكرنا , كما يمكن مراجعة كتاب :the complex of inquatteness
ويعني عقدة النقص .
ويمكن مراجعة الفصل الحادي عشر: الجوع العاطفي ص 120 من كتاب الموسوعــة النفسيــة الجنسيــة للدكتور عبد المنعم الحفنــي.
ويذكرون بان ملأ فراغ معين في شخصية انسان ما هو سد لنقص فيه لذا ف (إن عقدة النقص، أو مركب النقص كما يسمونه أحيانا هو الشعور بالنقص في ناحية من النواحي التي يحاول الشخص بطريقة لا شعورية أن يعوضها)بين القرآن وعلم النفس: فصلا ملامح الغرائز الانسانية ص 68 لعبد الوهاب حموده .
ولمزيد من البيان يمكن مراجعة معجم مصطلحات التربية وعلم النفس ,مراجعة المصطلحات التالية:
العقدة ، مركب القص
عقدة النقص ، مركب الدونية
الغريزة
او مراجعة المصطلاحات التالية في اي موسوعة في علوم النفس :
Affective deficiency
Carence affective
نقص عاطفي
Psycho-affective deficiency
Carence psychoaffective
نقص عاطفي وجداني

فاذا كان حال الرسول هكذا صلى الله عليه واله وسلم فلا يكون من الغريب ان يقول الاستاذ فضل الله (النبي (ص) يستغرق فيما هو مضيعة للوقت) من وحي القرآن، ج24، ص67.
وان رسالته( تجربة النبي مع هداية المشركين غير ذات موضوع).من وحي القرآن، ج24، ص67.
وانه صلى الله عليه واله وسلم وحاشاه (النبي لا يعلم مسؤوليته المباشرة. المصدر نفسه، ص76

حفاظا على المشاعر الاسلامية اكتفي بذلك واقدم اعتذاري لحضرة الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم ان انقل هذه الاراء واقدم اعتذاري لمولانا صاحب الزمان صلوات الله عليه واقدم اعتذاري الى جميع شيعة اهل البيت عليهم السلام والى جميع المسلمين فما دفعني الى نقل هذه الكلمات هو فقط محاولة نقاش لبعض الاراء التي طرحها الاستاذ المذكور

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لـ ضلال نت - 2003