من مات ولم يعرف إمام زمانه

     

 يقول في تسجيل صوتي عن حديث : "من لم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية" :
"الواقع أن سند هذا الحديث ليس فوق مستوى النقد" .

التعليق :

حديث ( من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ) ثابت صحيح تسالم عليه العلماء جميعهم ، ولم يصدر منهم أي تشكيك في سنده أو متنه ..
راجع : ( الرسائل العشر ) ص317 للشيخ الطوسي ، ( الاقتصاد ) ص226 للشيخ الطوسي ، ( اليقين ) ص124 للسيد ابن طاوس ، ( مجمع الفائدة ) ج12 ص299 للمحقق الأردبيلي حيث وصف الحديث بأنه "مقبول الكل" ، وصرح الشيخ المفيد بتواتره في ( الإفصاح ) ص28 ، واعتبره الشهيد نور الله التستري من المشهور المتفق عليه في ( الصوارم المهرقة ) ص89 ، وراجع أيضاً : (كنز الفوائد ) ج1 ص327-329 للشيخ الكراجكي ( حقائق الإيمان ) للشهيد الثاني ص151 ، ( منهاج الكرامة ) ص14 للعلامة الحلي ، ( المراجعات ) هامش ص82 للسيد عبد الحسين شرف الدين ، ( عقائد الإمامية ) ص66 للشيخ محمد رضا المظفر ، ( في رحاب العقيدة ) ج1 للسيد محمد سعيد الحكيم ،
وقال الشيخ جلال الدين الصغير في كتابه ( لذلك كانت المواجهة ) ص104 :
"الحديث متواتر عند السنة والشيعة ، وسنده مما لا غبار عليه" .
وقال بتواتره أيضاً المرجع الديني الشيخ لطف الله الصافي في ( مجموعة الرسائل ) ج2 ص452 .

وكمثال ننقل روايتين :
ففي ( كمال الدين وتمام النعمة ) روى الصدوق :
عن محمد بن إبراهيم بن إسحاق رضي الله عنه قال : حدثني أبو علي بن همام قال : سمعت محمد بن عثمان العمري - قدس الله روحه - يقول : سمعت أبي يقول : سئل أبو محمد الحسن بن علي عليهما السلام وأنا عنده عن الخبر الذي روي عن آبائه عليهم السلام : ( أن الأرض لا تخلو من حجة لله على خلقه إلى يوم القيامة وأن من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ) فقال عليه السلام : "إن هذا حق كما أن النهار حق" ، فقيل له : يا ابن رسول الله فمن الحجة والإمام بعدك ؟ فقال : "ابني محمد ، هو الإمام والحجة بعدي ، من مات ولم يعرفه مات ميتة جاهلية . أما إن له غيبة يحار فيها الجاهلون ، ويهلك فيها المبطلون ، ويكذب فيها الوقاتون ، ثم يخرج فكأني أنظر إلى الأعلام البيض تخفق فوق رأسه بنجف الكوفة" .
وفي ( الكافي ) روى الكليني :
عن أحمد بن إدريس عن محمد بن عبد الجبار عن صفوان عن الفضيل عن الحارث بن المغيرة قال : قلت لأبي عبد الله (ع) : قال رسول الله (ص) : من مات لا يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ؟ قال : "نعم" ، قلت : جاهلية جهلاء أو جاهلية لا يعرف إمامه ؟ قال : "جاهلية كفر ونفاق وضلال" .

راجع بحار الأنوار ج23 باب 4 ، وفيه 40 حديثاً .

     

فهــرس الكتــاب

     

ضلال نت