اللاحق

طباعة

الفهرست

السابق

محل قبر السيدة زينب (سلام اللّه عليها)

هل السيدة زينب بنت السيدة الزهراء (عليها السلام) مدفونة في القاهرة بمصر؟

بسمه تعالى; المعروف عند الشيعة أنّها مدفونة في الشام في المكان المعروف باسمها (عليها السلام) فعلاً، واللّه العالم.

السيدة زينب (عليها السلام) تضرب بجبينها عمود المحمل

ما مدى صحة الرواية التي تقول إن السيدة زينب (عليها السلام) ضربت رأسها بالمحمل؟

بسمه تعالى; الأمر في ضرب السيدة زينب (عليها السلام) جبينها على عمود المحمل حتى سالت الدماء منقول كسائر خصوصيات المصائب الواردة عن الأئمة (عليهم السلام) ، واللّه العالم.

شبيه القاسم بن الحسن (عليه السلام) وحكمُه

من المتعارف عندنا في الخليج في شهر محرم الحرام تخصيص اليوم الثامن لشبيه القاسم بن الحسن (عليه السلام)، ولإثارة الندبة والنياحة يطرح الخطباء على المنابر مصيبته وينقلونها حسب ما ذكره المؤرخون، ومنها زواجه بابنة عمه المسماة له في يوم الطف، وربّما يدخلون ما يعبر عن مراسيم الزواج كالشموع في وسط المجلس، فيزداد حزن الناس، إلاّ أنه في عصرنا الحاضر كثر المعترضون على مثل هذه الروايات والتعبير عنها بالضعف، وكأنه الشغل الشاغل لهم، بل بلغ الأمر إلى الاستشكال في قراءة مثل هذه الرواية، فبمَ تنصحون أمثال هؤلاء، حيث إنّ مصيبة الطف جامعة لكل المصائب؟

بسمه تعالى; لا بأس بقراءة هذا المجلس على القاسم بن الحسن (عليه السلام) ، ولكن حسب ما ورد في الكتب التاريخية، بحيث لا تكون قراءته على نحو يترسخ في أذهان الناس أنها حتمية الحصول، بل على نحو الاحتمال، والمسائل المتيقنة والمطمئن بها غير قليلة، فليكن الاهتمام بها أكثر للترسخ في الأذهان للأجيال القادمة لدفع الشبهات التي تحيط بهم، واللّه الموفق.

الرياء في مراسيم العزاء

هناك من يلطم أو يضرب بالسلاسل رياءً وتظاهراً أمام الناس، ماذا تقولون في ذلك؟

بسمه تعالى; نيل الثواب يحتاج إلى قصد القربة، فإذا لم يكن للشخص قصد القربة فلا يستحق الثواب الموعود، واللّه العالم.

قراءة التواشيح بألحان غنائية

بعض الشباب يقومون بقراءة أشعار في مدح النبي وأهل بيته (عليهم السلام) أو بأشعار مناجاة وأدعية وبصورة ألحان، وهذا ما يسمى بالتواشيح، ولكن ومع الأسف بعض قليل من فرق التواشيح استخدموا ألحاناً غنائية في بعض القراءة، فما هو نظركم في هذه المسألة؟

بسمه تعالى; قراءة التواشيح الدينية بالحالة الغنائية فيها إشكال، واللّه العالم.

تطبيق ألحان الأغاني في اللطميات

هل يجوز أخذ لحن الأغاني في طور اللطميات الحسينية والأناشيد الإسلامية؟

بسمه تعالى; لا يجوز قراءة التعزية الحسينية بالكيفية اللهوية، واللّه العالم.

رفع أصوات النساء في مجالس التعزية

يلاحظ في مجالس التعزية التي تقيمها النساء والتي تتضمن الخطابة وقراءة المراثي أن أصواتهن ترتفع حتى تبلغ مسامع الرجال الذين يسيرون في الطريق، هل يجوز ذلك؟

بسمه تعالى; إذا كان المجلس للنساء فقط فلا بأس، واللّه العالم.

التصفيق في المأتم

ما رأيكم في التصفيق في المأتم أثناء المصيبة أو في الدور (الوقوف لقراءة الردادية أو اللطمية)؟

بسمه تعالى; لا يجوز ذلك، كل ذلك بدعة واستخفاف بالمصائب الواردة على الأئمة (عليهم السلام)، واللّه العالم.

حكم التصفيق في الحسينية

ما رأي سماحتكم بالتصفيق في الحسينية في ليالي مواليد الأئمة أثناء الترنم بقراءة قصائد مدح أهل البيت تعبيراً عن الفرحة لفرحهم (عليهم السلام) دون الاخلال بحرمة المكان وقداسته؟

بسمه تعالى; التصفيق داخل في اللهو ولا يناسب مجالس الأئمة (عليهم السلام)، ويجب امتياز مجالسهم (عليهم السلام)عن سائر المجالس بالتوجه إلى اللّه سبحانه وتعالى والاستماع إلى كلماتهم (عليهم السلام) من المطلع الخبير وغير ذلك من الأمور الراجحة، واللّه العالم.

رفع العلامات بحركات بهلوانية

يقوم بعض من يرفع (العلامات) بحركات بهلوانية تلفت النظر من قبيل الدوران حول نفسه مباهاة بقوته واستعراضاً لقدرته على رفع هذا الحمل الثقيل، مدعياً أنه يستلهم القوة من الإمام الحسين (عليه السلام) ومن أميرالمؤمنين (عليه السلام) ، هل يجوز ذلك؟

بسمه تعالى; لا بأس بذلك بحيث لا يكون منافياً لعزاء الحسين (عليه السلام)، واللّه العالم.

استخدام المسجد في الاحتفالات

هل يجوز استخدام المسجد في الاحتفالات الخاصة، كاحتفالات الزواج أو الخطوبة وما شابهها؟

بسمه تعالى; المسجد معبد للمسلمين، ولا يجوز في المسجد إقامة الاحتفالات غير المناسبة لشؤون المسجد. نعم، لا بأس بإقامة الاحتفالات فيه التي فيها تعظيم لشعائر الدين والمذهب، واللّه العالم.

الزواج في محرم وصفر

جرت عادت الشيعة (حفظهم اللّه) على أن لا يتزاوجوا في شهر محرم الحرام وصفر المظفر. لو رجعنا إلى الناحية الفقهية والشرعية، فهل في الزواج محذور؟ ولو رجعنا إلى الناحية العرفية فإن في ذلك قبحاً عظيماً على من يرتكب هذا الشيء، فنريد أن نعرف هل الشارع المقدس يأخذ العرف كدعامة في أحكامه؟ وما هو نظركم بمن يفعل هذا؟

بسمه تعالى; لا بركة في الزواج في أيام أحزان الأئمة (عليهم السلام) والشيعة حفظهم اللّه من شرور أعدائهم، وهذا ليس أمراً مربوطاً بالعرف وإنّما هو مستفاد من بعض الروايات الواردة عنهم (عليهم السلام) ، واللّه الهادي.

هناك من يخصص ليلة الرابع عشر من شهر محرم للعقد أو للدخول فيه; باعتبار هلاك عدو من أعداء اللّه فيه، فهل هذا التبرك ممنوع؟

بسمه تعالى; أمر إظهار الحزن على سيد الشهداء أهم من ذلك، واللّه العالم.

أي كتب المقاتل أكثر اعتباراً؟

أي كتب المقاتل أكثر اعتباراً في نظركم الشريف؟

بسمه تعالى; من الكتب المعتبرة كتاب اللهوف في قتلى الطفوف للسيد ابن طاووس (رضي الله عنه)ومقتل أبي مخنف (رضي الله عنه) ومقتل السيد عبد الرزاق المقرم (رضي الله عنه) وكتاب المجالس السنية للسيد محسن الأمين (رضي الله عنه)، وعليكم بالبحار أيضاً في المجلد المختص بسيد الشهداء (عليه السلام)، واللّه العالم.