أسئلـــة وأجوبـــة

العودة

أين هؤلاء من مرجع الأمة ؟

أين هؤلاء من مرجع الأمة ؟

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ


السؤال:

السلام عليكم..
كيف تقيمون بعض الفتاوى التي صدرت من بعض العلماء التي تمدح بالسيد فضل الله وفضله العلمي واجتهاده مثل (الشيخ الفضلي.. والسيد الغريفي.. والسيد حسن النوري..  وغيرهم)؟
والسلام

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وبعد..
بالنسبة للفتاوى التي صدرت من بعض العلماء، والتي يمدحون فيها البعض وفضله العلمي واجتهاده، مثل الفضلي، والغريفي، والسيد حسن النوري، وغيرهم..
فإنني أقول:
إن مراجع الأمة وعلماءها قد قالوا كلمتهم في جهات عديدة ترتبط بالسيد محمد حسين فضل الله، فلا معنى للتوجه نحو مدح وثناء من قبل أناس تربطهم بالسيد فضل الله أكثر من رابطة علاقة، مثل علاقة التلميذ بأستاذه، أو الزميل بزميله، وغير ذلك مما لا نحب الدخول في تفاصيله..
فلماذا يترك محبوه الأحكام الصريحة لمراجع الأمة وعلمائها، وتشبثون(!!) بمدائح لو بحثت خلفياتها، لوجد لها أكثر من سبب ومنشأ.. فضلاً عن بحث أمور أخرى ندخل في دائرة تحديد قيمتها ومستواها.
هذا.. وقد أعلن عدد من المراجع بأن هذا البعض ليس بمجتهد، فراجع ما قاله السيد محمد الصدر، والسيد كاظم الحائري، والشيخ التبريزي، والشيخ النوري الهمداني.. وغيرهم..
بالإضافة إلى تصريح علماء آخرين بهذا الأمر مما لا نرى ضرورة للدخول في تفاصيله.
وختاماً أقول: إن المشكلة مع السيد محمد حسين فضل الله أعظم وأهم من موضوع اجتهاده وعدمه، لأن الخلاف معه إنما هو في قضايا الاعتقاد وحقائق الدين على اختلافها وتنوعها..
فلماذا تبذل المحاولات لصرف الناس عن المشكلة الأساس.
والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

جعفر مرتضى العاملي

 

العودة

 
 

جميع الحقوق محفوظة لـ ضلال نت - 2003